Wednesday, June 4, 2008

Différentes approches pour couvrir le même événement!!

Dans un message de gratitude et de considération au Chef de l’Etat
Les écrivains arabes reconnaissants au Président Ben Ali pour son souci de préserver les droits du créateur

L'Union générale des écrivains arabes (Ugea) a hautement salué les efforts soutenus du Président Zine El Abidine Ben Ali en faveur des écrivains tunisiens et son souci personnel de préserver les droits du créateur et de lui accorder, ainsi qu'à sa production, tout l'intérêt moral et matériel nécessaire.

Les membres de l’Union, venant de tous les pays arabes réunis à Tunis, ont, à l’occasion de la réunion périodique du bureau permanent de l’Ugea et de l’organisation de la conférence sur "La traduction : réalité et enjeux", fait part de leur considération au Chef de l’Etat pour l’intérêt qu’il porte à la traduction, à la lumière notamment de la proclamation de l’année 2008, Année nationale de la traduction, en vue de préserver l’entité de la nation arabe, d’affermir sa contribution à la civilisation humaine et de prospecter son rôle avant-gardiste, en harmonie avec le glorieux patrimoine arabe et l’authenticité de la langue arabe.
La Presse

تقرير : حال حريات التعبير في العالم العربي مأساوي

تونس- رويترز
انتقد الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب يوم الاثنين تأخر حريات التعبير في العالم العربي ووصفه بأنه يمثل "وضعا مأساويا" في اول تقرير من نوعه يصدره الاتحاد عن حال حرية التعبير في المنطقة.
وعبر الاتحاد الذي يعقد مؤتمره بتونس في تقرير حصلت رويترز على نسخة منه عن "قلقه وتوجسه من استمرار القيود المفروضة على تلك الحرية بشكل عام ومن الاعتداءات التي تقع على حقوق وحريات الادباء في المنطقة العربي في مختلف ارجائه".
ويشتكي كتاب ومبدعون عرب من الرقابة المفروضة عليهم ومن حظر نشر كتبهم ومؤلفاتهم في بلدانهم وعدد من البلدان العربية الاخرى بسبب مواقفهم.
ووصف تقرير الاتحاد الذي تمت صياغته بعد توزيع استمارة تفصيلية شاركت فيها اتحادات وروابط تتمتع بعضوية الاتحاد العام وضع حرية التعبير في المنطقة العربية بأنه "مأساوي وصعب".
لكن الاتحاد شدد في تقريره على انه سيتمسك بالدفاع عن حرية التعبير والفكر وحقوق الكتاب والمثقفين وحرياتهم.
وقال انه" لن يقف مكتوف الايدي ازاء اي حالة استهداف لاي كاتب او مثقف عربي وسيرفع صوته عاليا".
وحذر الاتحاد من انه سيلجا للقضاء كلما كان ذلك ملائما ومفيدا وسيتوجه الى الهيئات الدولية كالوكالات المعنية التابعة للامم المتحدة وجامعة الدول العربية اذا فشلت جميع الوسائل الاخرى في انقاذ الكتاب المتضررين وتأمين حقوقهم وحرياتهم.
واعتبر تقرير الاتحاد الذي يتولى أمانته الكاتب المصري محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر ان "الامة العربية عانت بما يكفي ويزيد من جراء حرمانها من الحرية وحقوق الانسان ومن التعبير عن نفسها وانها تستحق ان تعيش حياة عصرية متحضرة وانسانية بمستوى حياة أكثر الشعوب والبلدان تقدما".
وقال انه "لا شرط على الحرية الا المزيد منها".
وعدد التقرير حالات متكررة لانتهاك حرية التعبير ابرزها اعتقال وحبس كتاب وصحفيين ومثقفين بسبب كتابات نشرت وليس بسبب افعال ارتكبوها اضافة الى الاستمرار في وضع القيود التشريعية على حرية التعبير.
كما انتقد التقرير حظر نشر او توزيع كتب بحجج وذرائع سياسية احيانا وبحجج عقائدية او اخلاقية في احيان اخرى وممارسة الرقابة بما فيها احكام مراقبة الانترنت وحجب عدد من المواقع.
واضاف انه من بين حالات الانتهاك المسجلة حرمان بعض الدول العربية كتابها ومثقفيها من حقهم في تشكيل هيئات تمثلهم وتدافع عن حقوقهم هذا الى جانب ملاحقة بعض دور النشر العربية قضائيا بتهمة توزيعها لكتب محظورة.

طارق عمارة
via TunisNews

No comments: